صــــدى الجمــــــاهــير
مرحبــــــــــا بك زائرنا الكريـــــم نحن فخورون بزيرتك لمنتدياتنا . نلتمس من حضرتكم تسجيل نفسك لكي تستفيد ونستفيد . نتمنى أن تنال منتدياتنا إعجابك فتشاطرنا بمواضيعك القيمة وشكرا . عن الإدارة

صــــدى الجمــــــاهــير

مرحـــــــبا بكم فـــــي منتديـــــات صدى الجمــــاهير المغـــربية الذهــــبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
مرحبا بكم أعضاء وزوار منتدانا الغالي نتمنى لكم تصفح جيد ولكم مني أغلى الأمنيات
نحتاج مشرفين لبعض الأقسام من لديه الخبرة في المنتديات فا يتصل بالإدارة
عن الإدارة . سارع بكتابة المواضيع القيمة . 15 مشاركة وتصبح مشرف لقسم من أقسام المنتديات , 25 مشاركة وتصبح مشرف لأحد المنتديات

شاطر | 
 

 المعلم والطالب فريق عمل جيد .!..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Am!ne
Admin
avatar

عدد المساهمات : 235
نقاط : 746
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 25
الموقع : meknes

مُساهمةموضوع: المعلم والطالب فريق عمل جيد .!..   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:47 am

المعلم والطالب فريق عمل جيد .!..

المعلم

دوره تعليم المادة التي كُلف بتدريسها
والمعلم الماهر هو الذي يبدأ بتعريف طلابه بأهداف المادة وفوائدها؛ ليشتاقوا إلى تعلمها
ويقتنعوا بجدوى دراستها.


ولكي يصبح المعلم والطالب فريق عمل ناجح

لابد من توفر عنصر التعاون بين الطرفين.

المعلم

يشرح الدرس بأسلوب مناسب، ويتعامل مع طلابه

تعامل لطيف، فلا أجمل من أن يتخلل الدرس بعض الابتسامات

والنقاش الهادئ الذي يجذب الطالب للمعلم ،ومن ثم للمادة التي يُدرسها

فيكسب بذلك قلوبهم ويحببهم في العلم الذي هو سبب لتحضر الأمة..


الطالب

كما أن المعلم كلفه الله بأمانة حمل العلم ونقله

كذلك الطالب، حُمل أمانة الجد والاجتهاد، وتأدية الواجبات، والاستماع والإنصات

لما يقوله المعلم الموقر، والتفاعل كما ينبغي مع المادة التي تُدرس..


ولكل مرحله تعامل خاص

فيجب على المعلم أن يضع هذا الأمر في عين الاعتبار

فطلاب الابتدائي مثلا ليسوا كطلاب المرحلة المتوسط والثانوي

وإليكم قصة واقعية عشتها أسوقها لكم كي تتضح نقطة الأسلوب التي ذكرته

حينما كنت في المرحلة المتوسطة

كنت أشتاق لحصة أحد المدرسين- طيب الله ذكرهم-

بفارغ الصبر لماذا يا تُرى ؟

هل أنتظر إزعاجه المتمثل في الصوت العالي، أم أنتظر منه إراقة ماء وجهي
بكلامه المُخل ونبرته الحادة؟!!

كنت أنتظره بسبب تلك الابتسامة التي لا تُفارق محياه

وبشاشته التي تجذب القلوب.

كان يحكي لنا القصص بعد الانتهاء من الدرس، وكنا نستمتع بحديثه كثيرا

وكذا هو الحال مع جميع الطلاب، يحبونه ويحترمونه ويقدرونه

وتبعا لذلك، كانوا يحيطون مادته بهالة من العناية والاهتمام.

فهو لم يكن ماهرا في إيصال المعلومة (الشرح) فحسب

بل كان له أسلوبه الممُيز الذي يُجبر المعلومة على الاستقرار في الذهن

وكان يُراعي الفروق الفردية والتي تتمثل في عمر الطالب وعقليته وتفكيره

إذا على المعلم أن يطور من قدراته وينمي مهاراته سواء فيما يتعلق بالشرح
وإيصال المفهوم بشكل دقيق، أو في التعامل مع الطالب وكسب محبته واحترامه.

وعلى الطالب أن ينزل المعلم في المكانة التي تليق به؛ فيحترمه ويوقره
ولا يسيء الأدب معه، ويؤدي حق الله فيحفظ الأمانة
التي حملها من مذاكرة وجد واجتهاد ومثابرة.

هكذا يصبح المعلم والطالب فريق عمل ناجح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadaljamahir.3oloum.com
 
المعلم والطالب فريق عمل جيد .!..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــــدى الجمــــــاهــير :: منتدى البرامج الجديدة :: قسم الشؤون التقافية-
انتقل الى: