صــــدى الجمــــــاهــير
مرحبــــــــــا بك زائرنا الكريـــــم نحن فخورون بزيرتك لمنتدياتنا . نلتمس من حضرتكم تسجيل نفسك لكي تستفيد ونستفيد . نتمنى أن تنال منتدياتنا إعجابك فتشاطرنا بمواضيعك القيمة وشكرا . عن الإدارة

صــــدى الجمــــــاهــير

مرحـــــــبا بكم فـــــي منتديـــــات صدى الجمــــاهير المغـــربية الذهــــبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
مرحبا بكم أعضاء وزوار منتدانا الغالي نتمنى لكم تصفح جيد ولكم مني أغلى الأمنيات
نحتاج مشرفين لبعض الأقسام من لديه الخبرة في المنتديات فا يتصل بالإدارة
عن الإدارة . سارع بكتابة المواضيع القيمة . 15 مشاركة وتصبح مشرف لقسم من أقسام المنتديات , 25 مشاركة وتصبح مشرف لأحد المنتديات

شاطر | 
 

 الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Am!ne
Admin
avatar

عدد المساهمات : 235
نقاط : 746
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 25
الموقع : meknes

مُساهمةموضوع: الجزء الثالث   الخميس ديسمبر 30, 2010 11:46 am

الجزء الثالث

في الجزءين الأول والثاني درسنا عن بعض الشعراء المسيحيين قبل الإسلام؛ وبالذات شعراء اليمن من كندة ومذحج وطي، وشعراء نجد والحجاز من ربيعة وتغلب وقضاعة واياد بني عدنان. ودرسنا أيضاً شعراء بكر بن وائل من بني عدنان. ومنهم شعراء بكر بن وائل: بنو شيبان وشعراء بني بنو ضُبَيْعَة وقيس بن ثعلبة. وكل ذلك لنثبت تاريخياً ما يحاول البعض عبثاّ عبر وسائل الا علام في تجاهل أو تغييب الدور الرائع للمسيحيين العرب وللشعراء المسيحيين العرب والذي يؤثر فينا حتى يومنا هذا.

ودعونا نُكمل المسيرة:

من شعراء بني ربيعة (عبد القيس):

*** المثقِّب العبديّ (587 م.) واسمه (العائذ والعابد) بن مِحصَن بن ثعلبة بن وائلة بن عدي بن عوق بن حرب بن دُهن بن عذرة بن منبّه بن نكرة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. وكنيته أبو عمرو كان شاعراً من أهل العراق والمثقب لقبه. شهرته مشهورة وشمسه الضاحية لاتُخفي ظهوره كان من السراة في القدماء. وقصائده لا يوجد مثلها في البلاد من ثثقَّب ولا يكافئها حتى درر النجوم كما قالوا؛ وكان يُغرّد بها كل مغرد وأُنشدت على كل مورد. وكان سيداً خطيراً في قومه وبلاده.

*** من شعراء بني عدنان (بكر بن وائل: بنو يشكر):

1 - الحارث بن حِلِّزَة (580 م.) هو أبو ظليم الحارث بن حِلِّزَة بن مكره بن يزيد بن عبد الله بن مالك بن عبد بن سعد بن جشَم بن عاصم بن ذبيان بن كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل. هو شاعر مشهور من أهل العراق من شعراء الطبقة الأولى. وضُرب بالحارث المثل في الفخر؛ فقيل: أفخر من الحارث بن حِلِّزَة. وكان من المعمرين فقد توفى وله من السنين نحو مائة وخمسون سنة.
2 - المُنَخَّل اليشكري (597 م.) وقد اختُلف في نسبه فقيل انه المُنَخَّل بن عمرو وقيل ابن مسعود بن افلت بن عمرو بن كعب بن سوأة بن غنم بن حبيب بن يشكر بن بكر بن وائل. وقيل المُنَخَّل بن الحارث ابن ربيعة بن عمرو وهو شاعر مُقل من شعراء الجاهلية. وكان ينادم النعمان مع النابغة الذبياني وينشده القصائد. وكان النعمان يكرمه ويقرّبه إليه. غير أنه يؤثر شعر النابغة على شعره فسعى المُنَخَّل بالنابغة واوغر صدره عليه حتى همّ بقتله فهرب النابغة منه وخلا المُنَخَّل بمجالسته. فلم يزل على ما اصاب عنده من النعمة، إلي أن وقع في قلبه منه أمرٌ ارتاب فيه النعمان. وقيل بل اتهمّه بامراته المتجردة فأخذه ودفعه إلي رجل من حرسهِ وصاحب سجنه يقال له عِكًبّ من بني تغلب ليقتله فعذّبه حتى قتله. وقيل بل حبسه النعمان ثم غمض خبره فلم تُعلم له حقيقة. وقيل إنه دفنه حيّاَ. ويُقال: انه غرّقهُ. والعرب تضرب به المثل كما تضربه بالقارظ العنزي واشباهه ممن هلك ولم يُعلم له خبر.

3 - سويد بن أبي كاهل اليشكري (600 م.) بن حارثة بن حسل بن مالك بن عبد سعد بن جُشم بن ذبيان بن كنانة بن يشكر. وقرنه بعضهم بعنتره العبسي وطبقته. وهو شاعر متقدم من مخضرمي الجاهلية والاسلام. وانتاجه الشعري ليس بالقليل.


رابعاً: شعراء نجد والحجاز والعراق من تميم ومُزينة وأسد وكنانة بني الياس بن مُضَر:

من شعراء نجد والحجاز والعراق (تميم):

1 - عَدِيّ بن زيد (587 م.) بن حمَّار بن زيد بن أيوب بم مجروف بن عامر ابن عصية بن امرئ القيس بن زيد مناة بن تميم. شاعر فصيح من شعراء الجاهلية وكان نصرانياً وكذلك كان أبوه وامه واهله. وصار من أكتب الناس وطلب حتى صار كاتب الملك النعمان، فلبث كاتباً له حتى ولد له ابن من امرأة تزوجها من طيء فسماه زيداً باسم ابيه. وكان لحمّار صديق من الهاقين العظماء يُقال له فرّوخ ماهان وكان محسناً إلي حمّار. فلما حضرت حمّاراّ الوفاة أوصى بابنه زيد إلي الدهقان وكان من المرازبة. فأخذه الدهقان إليه فكان عنده مع ولده. وكان زيد قد حذق الكتابة والعربية قبل أن يأخذه الدهقان. فعلّمه لما اخذه الفارسية فلقِفَها وكان لبيباَ. فأشار الدهقان على كسرى انوشروان أن يجعله على البريد في حوانجه. ولم يكن كسرى يفعل ذلك إلا باولاد المرازبة. فمكث يتولى ذلك لكسرى زماناَ. ونسله من أفهم الناس في الفارسية والعربية ومن افصحهم. ويُكتب في عدي بن زيد بن حمّار الكثير من الكتب بسبب انتاجه الغزير وشخصيته الماهرة واللبيبة.

2 - الاسود بن يَعْفَر (600 م.) وقيل (يُعفُر بضم الياء) بن عبد قيس بن نهشل بن دارم ابن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. وكان شاعراً متقدماً فصيحاً من شعراء الجاهلية وهو ليس بالمكثر. وكان سيداً جواداً له اخبار في الجود. وعُقدت على الاسود بن يعفر تمائم تميم. وحَيِيت به مكارم كل ذميم. ولاذت دارمُ بداره. وزاد مناهُ في علوِّ مقداره. وفيشعره ما يجري مجرى الامثال. ويصلح به ممتدّ الآمال.

3 - سلامة بن جَنْدَل (608 م.) بن عمرو بن كعبب بن سعد بن زيد مناة بن تميم شاعر جليل من أهل الحجاز. وهو جاهلي قديم من فحول الشعر. وهو من طبقة المتلّمس والمسيِّب بن علَس وحصين بن حُمام المري. وكان من فرسان تميم المعدودين. وشعره رقيق سلس غير أنه من حُرّ الكلام المتين. وكثيراً ما يستشهد به أهل اللغة. وكان سلامة في أيام عمرو بن هند والنعمان ابي قابوس.

4 - اَوس بن حَجَر (620 م.) بن مالك شاعر تميم من شعراء الجاهلية وفحولها، يُجيد في شعره ما يريد. وجاد عليه فضالة بن كلَدَة الأسدي بالنعم. تأجج قبساَ. وتأرّج نفساَ. لو أنه اوس أبو القبيلة لما قدرت الخزرج على علائها. أو ابو الطائي لما قاست بحبيب منه باقي احبائها. شرفت به تميم. وعرفت بطيب شميم. وفخر أبيه بما لم يفخر به الفرزدق. ولم يأت بما لم يُصدّق.

5 - علقَّمة الفَحْل (625 م.) بن عبدة بن النعمان بن ناشرة بن قيس بن عُبيد بن ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مرَّة بن أُدّ بن طانجة بن الياس بن مُضر بن تراز. خُلّف على امرأة امريء القيس. وقال عنه الفرزدق: والفحل علقمة الذي كانت له حلل الملوك كلامه يُنتحلُ. وكان شعره كمزادة قد احكم خرزها فليس يقطر منها شيء.

جمع واعداد وتلخيص: القس / الفريد فائق صموئيل
يتبع

______________________


كلمة شكر تكفيني
Am!n£
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadaljamahir.3oloum.com
 
الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــــدى الجمــــــاهــير :: منتدى البرامج الجديدة :: قسم الشؤون التقافية-
انتقل الى: